المشروع المتكامل لتضمين الثقافة العلمية في مناهج التعليم العام بالمملكة العربية السعو

المشروع المتكامل لتضمين الثقافة العلمية في مناهج التعليم العام بالمملكة العربية السعو

المشروع المتكامل

بالمملكة العربية السعودية
الباحث الرئيس
الدكتور / خالد بن فهد الحذيفي
استاذ المناهج والتربية العلمية المساعد

كلية التربية – جامعة الملك سعود

الفصل الأول
التعريف بالمشروع

المقدمة
مشكلة وأسئلة الدراسة
أهدافالدراسة
أهمية الدراسة
حدود ومجال الدراسة
منهج الدراسة وأدواتها
إجراءات الدراسة
مصطلحات الدراسة

المقدمة:
يوصف عصرنا بأنه عصر"العلم والتقنية" حيث أصبحت العلوم المختلفة وتطبيقاتها من مستلزمات الحياة في الوقت الحاضر، فقد تدخل العلم في شتى مناحي حياة الإنسان، وأصبح مقياسًا لقوة الدولة وتقدمها الحضاري.

إن التقدم العلمي و التقني الذي شهده القرن المنصرم ينبئ بان القرن الحالي سيشهد معدلات لهذا التقدم لم تعرفها البشرية من قبل، و إذا كانت الدول المتقدمة هي التي صنعت هذا التقدم وهى التي تنعم بثماره، فان الدول النامية عليها إن تلحق بهذا التقدم حتى لا تعانى من اتساع الفجوة الحضارية بينها وبين الدول المتقدمة0

والعلم هو ثمرة النشاط العقلي للإنسان بما ينجم عنه من نظريات وقوانين تحكم علاقات الأشياء ببعضها، ويتميز العلم بصفة العمومية لأنه نتاج فكري، وليس له هوية ولا تحده حدود قومية أو جغرافية أو سياسية. ومن هنا أيضًا تولد مفهوم الثقافة العلمية الذي يمكن الفرد من الاقتراب العلمي وولوج الطريق إلى منهج التفكير العلمي.

ولقد اكتسب مفهوم الثقافة العلمية أهمية بالغة في السياق التربوي والثقافي المعاصر عقب أطروحة المفكر البريطاني تشارلز سنو Snow حول إشكالية فصل الثقافة العلمية في جوهر النظام التعليمي. فلقد اعتبر سنو Snow أن المجتمعات الغربية ونظامها التعليمي وحياتها الفكرية تعاني شرخا بين ثقافتين هما: الآداب والعلوم الإنسانية من جهة، والعلوم الطبيعية والحيوية من جهة أخرى، وأوضح"سنو" مخاطر هذه الإشكالية في أن يكون لدينا ثقافتان لا يمكنهما التواصل فيما بينهما في الوقت الذي تقرر فيه العلـوم الجزء الأكبر من مصيرنا(2).

وهذا الطرح يقود بالضرورة إلى الثقافة العلمية وضروراتها وأهدافها في السياق المجتمعي والحضاري المعاصر، ومن ثم ضرورة إعداد وتأهيل الأفراد بالقدر اللازم والضروري من تلك الثقافة العلمية. ومن هنا يتواصل الحديث أيضًا عن الدور المنوط بمؤسسات التربية والتثقيف عمومًا في تنمية وتطوير الثقافة العلمية لدى الأفراد.

(2

تحميل الملف كامل من المرفقات


الملفات المرفقة
نوع الملف: rar nhaay Althqafh Alalmyh 6 fswl.rar‏ (1.18 ميجابايت, المشاهدات 9)

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top