الوقايه من التهابات الجيوب الانفيه 2024 , اللحمية طريق التهابات الجيوب الأنفية 2024


اهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتديات السعودى الرسمى..
يسعدنا ويشرفنا ان نقدم لكم كل ما هو جديد في عالم الطب والصحة وللمزيد من موضوعنا فى عالم الطب والصحة وكل ما يحص بعالمالطب والاعشاب الطبيعية نرجو زيارة قسم الطب والصحة 2024 عبر الرابط التالي :
<https://www.al-s3odi.com/vb/f44.html>

الوقايه التهابات الجيوب الانفيه 2024
الوقاية

يقول الدكتور محمود مرسي إن سبل الوقاية من الحساسية اللحمية تشمل:

– محاولة التعرف إلى المواد المسببة في حدوث الحساسية والابتعاد عنها (الوقاية خير من العلاج) مثل الابتعاد عن الغبار وعتة الغبار والمواد الأكثر انتشاراً في البيئة المحيطة في المنازل ( الموكيت – السجاد – فلتر المكيفات – يجب التنظيف الدوري لفلتر المكيف – مواد التنظيف – المواد المعطرة – الروائح النفاذة – مواد الغسيل – الصابون) .

– عدم تربية القطط والكلاب، حيث إن أوبارها قد تسبب حساسية شديدة لبعض المرضى .

– الابتعاد عن الحقول والحدائق وقت تكاثر طلع الأشجار وحبيبات اللقاح وهذه الحساسية الموسمية .

– التدخين سواء كان سلبياً أو إيجابياً، حيث إنه عامل مساعد على انتشار حساسية الأنف والجيوب الأنفية والصدر .

أنواع اللحميات

وعن أنواع اللحميات يقول الدكتور حسين عبدالرحمن استشاري ورئيس قسم الأذن والأنف والحنجرة بمستشفى دبي: “يعد الأنف بداية الطريق الهوائي الداخل للرئة ويقوم بوظيفة مهمة في تنظيف وتنقية الهواء وترطيبه وتعديل درجة حرارته، يقسم الأنف بالحاجز المتوسط لقسمين أيمن وأيسر، وتوجد نتوءات عظمية من الجدار الأنفي تتجه للداخل، وتسمى القرينات الأنفية أو الخياشيم أو الزعانف، وهي مغطاة بغشاء مخاطي مبطن بجيوب وعائية وريدية تسهم في وظيفة الأنف، كما تسهم الأشعار الموجودة بفتحات الأنف في التنظيف للهواء من الغبار وغيره” .

ويضيف: “كثيراً ما نسمع عن اللحمية والجيوب وأمراضهما داخل الدولة وذلك نتيجة المناخ، وتشمل اللحمية العديد من الأمراض منها، اللحمية خلف الأنف وتعرف طبياً ب”الناميات”، أما اللحمية داخل الأنف، فهي نوعان القرينات الأنفية أي الخياشيم الأنفية أو الزعانف أو البوليبات الأنفية الناشئة غالباً عن الحساسية الأنفية” .

اللحمية خلف الأنف “الناميات”

وأوضح الدكتور حسين أن اللحمية خلف الأنف يطلق عليها الناميات، وهي كتلة من النسيج اللمفاوي توجد عند اتصال سقف البلعوم الأنفي مع جداره الخلفي، وهي تركيب طبيعي تشبه اللوزات وظيفتها مناعية بإنتاج الأضداد مثل (ig M . igA)، ويختلف حجم الناميات إلى أنه قد يصل حجمها الأعظم في عمر بين 3 و8 سنوات وبعدها تتراجع .

ويضيف أن التهاب الناميات سواء الفيروسي أو الجرثومي يؤدي إلى فرط تصنع وضخامة مع تضاعف في الأجربة اللمفاوية، وتنتج الأعراض عن الزيادة في الحجم وعن عدم تناسبها مع تجويف البلعوم الأنفي، مما يؤدي إلى انسداد المجرى الهوائي وربما انسداد نفير أوستاش .

أعراض ضخامة الناميات

وعن أعراض الناميات يقول الدكتور حسين: “انسداد الأنف وبالتالي التنفس الفموي والشخير وتغير الصوت وعند الرضيع صعوبة في الإرضاع، لأن عليه إيقاف الرضاعة لأخذ النفس، وكذلك يحدث سيلان أنفي أمامي وخلفي وفي الحالات الشديدة يحدث نوب توقف التنفس أثناء النوم، وأحياناً يتغير شكل الوجه، إضافة إلى (سحنة الناميات) التي تتميز بفم مفتوح بشكل دائم، شفة علوية، قصيرة وأنف نحيف، فك علوي ناقص التصنع وتقوس الحنك العلوي، “انسداد نفير أوستاش” وقد يسبب ألم بالأذن وتكرر التهاب الأذن وسائل خلف الطبلة نقص السمع وتأثيره في أداء الطفل الدراسي .

تشخيص الناميات

ويوضح أنه يتم تشخص ضخامة الناميات بالمنظار المرن، ولكن الأطفال غالباً لا يساعدون في ذلك فيتم طلب الأشعة البسيطة للبلعوم الأنفي، ويتم اللجوء للجراحة لإزالة الناميات في الحالات التالية:

* انسداد الأنف .

* التهاب الأذن الوسطى المصلي المزمن .

* تكرر التهاب الأذن الوسطى .

* التهاب الأنف والجيوب المزمن .

* توقف التنفس أثناء النوم .

وتكون الجراحة تحت التخدير العام، وغالباً ما تكون مع استئصال اللوزات أو ثقب الطبلة لإزالة السوائل من الأذن الوسطى ووضع أنابيب التهوية، ولا توجد ميزة لليزر في استئصال اللحمية خلف الأنف عن الطريقة العادية .

البوليبات الأنفية

أما “البوليبات الأنفية” فتحدث عند بعض المرضى المستعدين نتيجة الإرتكاس الالتهابي وهي وذمة وانتفاخ في المخاطية الأنفية ومخاطية الجيوب، وخاصة منطقة القرين المتوسط وعندما تصبح هذه الوذمة شديدة تتشكل البوليبات الأنفية، وسبب ذلك الانتان المزمن أو التحسس وقد يكون مجهول السبب . وهي نادرة عند الأطفال وتنكس كثيراً بعد الجراحة، خاصة عند المرضى المصابين بالربو أو التحسس للأسبرين .

أعراض البوليبات

وعن أعراضها يقول الدكتور حسين: “يشكو المرضى من إحساس بالاحتقان أو انسداد في الأنف وخنه بالكلام، وقد يترافق مع سيلان مائي غزير مع نقص بحاسة الذوق والشم وصداع أو حس ضغط في الوجه والتهاب جيوب، حيث يتم كشف البوليبات الأنفية بالفحص الأنفي خاصة باستعمال المنظار الصلب أو المرن، وقد يطلب التصوير الطبقى المحوري (مقاطع) تظهر وبوضوح حالة الجيوب والأنف، وقد يطلب اختبارات التحسس للمعالجة .

العلاج

ويشير الدكتور حسين عبدالرحمن إلى أن المعالجة الطبية للبوليبات تكون بوصف بخاخ كورتيزون موضعي، ومضادات الهيستامين، وفي الحالات الشديدة يستطب الكورتيزون الفموي، وذلك بشكل مفرد أو قبل وبعد الجراحة، أما عن طريق الجراحة، يتم التخدير العام واستعمال المنظار (جراحة الجيوب التنظيرية) وهي جراحة دقيقة وتحتاج إلى خبرة ومهارة، وقد يستعمل الجراح navigation، وهو جهاز حديث لتحديد موقع الأدوات الجراحية بدقة متناهية بالقرب من العناصر التشريحية المهمة كالأعصاب والأوعية ليتم المحافظة عليها، ثم ترسل البوليبات للفحص المجهري .

عوامل الانتان في الجيوب الأنفية

كما أفاد الدكتور حسين أن الفراغات الهوائية ضمن عظام الوجه وقاعدة الجمجمة المبطنة بغشاء مخاطي مهدب فوقه طبقة مخاطية رقيقة تتبدل باستمرار، وتخرج عبر فتحات ضيقة، وتصب في الصماخ المتوسط (فراغ بين القرين المتوسط وجدار الأنف) أو في الصماخ العلوي، تشمل الجيوب الجبهية ضمن عظام الجبهة، والغربالية ضمن العظم الغربالي الواقع أعلى الأنف وبين العينين، والجيوب الفكية الواقعة ضمن العظم الفكي وهو أكبرها، لها دور في تخفيف وزن العظام، وإن أي تضييق في هذه الفتحات يؤدي إلى احتباس المفرزات وبالتالي إلى الانتان .

أما العوامل المؤهبة للإنتان فهي:

* انتان الطريق الهوائي العلوي (رشح، التهاب ناميات، التهاب أنف) .

* بوليبات الأنف .

* الأجسام الأجنبية بالأنف .

* شذوذات تشريحية بالأنف (انحراف الحاجز الأنفي، فقاهة هوائية بالقرين المتوسط) .

* أورام الأنف .

* انتانات الأسنان (الضواحك والأرحاء) .

* السباحة والغطس .

* الكسور التي تشمل الجيوب .

* وهناك عوامل مؤهبة مثل سوء التغذية وأمراض نقص المناعة والمخرشات الخارجية (غبار، روائح، تدخين).




منقول


سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.