تعبير عن حواس الحيوانات

قضية تطور حواس الحيوانات لتتناسب مع حياتها المعيشية

تمتلك جميع الاحياء القدرة على استيعاب المعلومات من حولها والاستجابة لها وتمتلك الحيوانات بشكل عام خلايا حساسة تدعى المستقبلات تقع المستقبلات عادة على سطح جسم الحيوان أو مباشرة تحته حيث تجمع هذه المعلومات وترسل الى الدماغ حيث يتم تحويل هذه الرسائل الى احاسيس (اصوات و صور).

تقوم بتعريف الكائن بالغذاء أو الخطر أو الصديق.. وجميع ما في الوسط المحيط من معلومات .تتنبه جميع الحيوانات بشكل عام بالحواس العامة ( السمع والبصر والشم واللمس والذوق) إلا أن كل منها قدتكيف مع نمط الحياة الذي تعيشه ونوع البيئة التي يعيشها فقد تضمر احدى الحواس و تزداد اخرى على حسابها،وذلك كي يحدث التكيف الملائم لنمط الحياة الذي يعيشه كل نوع ، فالصقور على سبيل المثال نمت وتطورت لديها حاسة البصر على حساب الحواس الأخرى بشكل كبير لتلائم رصد الفرائس على ارتفاعات طيران شاهقة ، وكذلك تطور حاسة الشم عند الدببة، وضمور العيون عند الجرابيات كالخفاش والتطور الهائل لحاسة السمع والذي ترافق مع تغيرات في البنية الفيزيولوجية للجهاز السمعي عندها.

وأضرب لكم أيضاً بعض الأمثلة على الحيوانات التي تطورت إحدى حواسها على حساب الحواس الأخرى للتمكن من التناسب مع حياتها المعيشية :

أولاً: الكلب وقد تطورت عند الكلب حاسة الشم لتتناسب مع حياته المعيشة حيث أن أقوى حواسه الخمسة هي الشم ويتمكن الكلب من إشتمام راحة طعامه أو صاحبه إن كان أليفاً أو المجرم إن كان كلباً بوليسياً من مسافة بعيدة ويقوم بتخزين هذه الرائحة لفترات طويلة.

ثانياً : الثدييات والهررة البرية والجرذان حيث تطورت عندهم حاسة اللمس عن طريق شعيرات حسية تقع على أنوفهم للحس والإستشعار بالإهتزازات واللمسات المحيطة.

ثالثاً : تطورت عند البعض الآخر من الحيوانات كالحشرات والقشريات بنيات مفصلية على الرأس تشبه السياط تدعى الزبانيات ( قرون الاستشعار ) تستخدم بالاضافة الى تحسس الاشياء في التعرف على الروائح وكشف التغيرات الحاصلة في التيارات الهوائية ، فيما تستخدمها انواع أخرى لتثبيت نفسها على الاغصان واخرى تستخدمها للسباحة .

رابعاً: تمتلك بعض الاسماك كسمك القرش حاسة فريدة تدعى الاستقبال الكهربائي وذلك بواسطة حجرات صغيرة في الرأس تدعى ( انبولات لورنزي ) والشعرات الحساسة داخل هذه الحجرات تتصل بالخلايا العصبية التي تكشف الكهربائية ، حيث يستطيع القرش كشف النبضات الكهربائية الصادرة عن الكائنات المجاورة .تمتلك الاسماك الخطين الجانبيين اللذين يمتدان بموازات جانبي الجسم ومباشرة تحت الجلد ، وهما عبارة عن قناتين مملوءتين بالماء، يكشف هذان الخطان التغيرات الحاصلة في تيارات وضغط الماء التي تسببها الحيوانات الاخرى.تطورت عدة نظريات على الحواس المستخدمة لدى الطيور المهاجرة وآخر النظريات افترضت ان الطيور قلدرة على الاحساس بالحقل المغناطيسي الأرضي وتستخدمه كدليل لها في مسافاتها الطويلة.


سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.