صحة البيئة 2024 , تعريف صحة البيئة 2024 , البيئه 2024

البيئة:

‏تعرف البيئة بأنها كل ما يحيط بالفرد من عوامل طبيعية (غير حية) ، وبيولوجية (حية) ، واجتماعية (العادات والتقاليد ، القيم ، والأخلاق). وقد أوجدها الإنسان من خلال تفاعله الدائم مع العنصرين الآخرين، فمن البيئة يستمد مقومات وجوده ‏ونموه جسمانيا وفكريا ، ويتحرك ضمن هذا الإطار فيتفاعل مؤثرا ومتأثرا.

صحة البيئة

هو ذلك العلم الذي يعنى بدراسة البيئة، ومدى ملاءمتها لحياة كافة الكائنات الحية وخاصة الإنسان.

‏ويعد الاهتمام بالبيئة والحفاظ عليها من أهم العوامل التي تؤثر على صحة الأفراد، وينعكس ذلك سلباً أو إيجاباً على صحة الأفراد، فلا شك أن للإنسان تأثيره الواضح على صحة البيئة من خلال تفاعله ونشاطه اليومي ومن خلال استخدامه لعناصر البيئة.

‏إن إعداد البرامج للمحافظة على البيئة، وتنمية الوعي البيئي، والسلوك الصحي السليم لدى الأفراد، له تأثير ملحوظ على الحد من انتشار الأمراض المعدية وخفض نسبة الإصابة بها، على اعتبار أن الفرد هو المسئول الأول عن صحته، والمحافظة عليها من أهم أولوياته في الحياة وذلك لأن الصحة أغلى وأثمن شيء في حياته، فلا شك أن الأصحاء هم الذين يتمتعون بحياتهم وينعمون بها أفضل من غيرهم ، فهي من أفضل النعم التي يختص الله تعالى بها عباده، فالله سبحانه نسأل أن يصبغ على الجميع السعة والعافية إنه جواد كريم.


سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.