طرق منع الحمل 2024 , وسائل منع الحمل 2024 , منع الحمل 2024

– ما هى طريقة التبويض كوسيلة من وسائل منع الحمل؟
هذه وسيلة طبيعية أخرى من وسائل منع الحمل لكنها غير فعالة لأنها تتطلب من المرأة أن تكون على دراية كبيرة بتغيرات الإفرازات المخاطية الرحمية التى تحدث كل شهر. وتعتمد هذه الطريقة على فكرة أنه كلما قلت الإقرازات المخاطية هذا معناه أن المبايض لا تنتج بويضات، وبالإضافة إلى ذلك بدون وجود هذه الإفرازات المخاطية فلن يكون الحيوان المنوى قادراً على الحياة داخل الجهاز التناسلى للمرأة حتى بدء إنتاج المبايض للبويضات.

الرحم مثله مثل باقى أعضاء الجهاز التناسلى الأخرى، يتأثر بالتغيرات الشهرية التى تحدث لجسد المرأة. بعد انتهاء نزول الدورة الشهرية، فإن عنق الرحم يفرز كميات ضئيلة من الإفرازالت المخاطية – وفى بعض الأحيان لا يفرزها مسبباً بذلك جفاف المهبل لبضعة أيام بعد الانتهاء من الدورة الشهرية .. وبمرور الوقت يبدأ الجسم فى إفراز المزيد من المخاط الرحمى.الحمل 2024 وسائل الحمل 2024

عند الاقتراب من موعد التبويض تصبح الإفرازات المخاطية أقل فى السمك وأكثر لزوجة .. وعند حدوث التبويض تصبح هذه الإفرازات صافية مشابهة لبياض البيض فى صورته النيئة فى خواصه.
وعندما تكون الإفرازات على هذه الحالة، فهى تمثل للحيوان المنوى البيئة المثالية لاحتضانه ليسبح فيها حتى يصل إلى الرحم.
وعلى المرأة أن تتجنب هذا التوقيت فى حدوث الجماع بينها وبين زوجها، وإذا كانت لديها الرغبة فى استخدام هذه الوسيلة لمنع الحمل فلا تغامر وعليها بالامتناع عن ممارسة الاتصال الجنسى أو استخدام وسيلة مادية أخرى مثل الواقى أو الإسفنجة المهبل.الحمل 2024 وسائل الحمل 2024

بعد انتهاء فترة التبويض يعود تضاؤل الإفرازات المخاطية مرة أخرى، وإذا كانت هناك إفرازات فستكون أكثر سمكاً وعكارة (أى لونها غير صافياً).

– طرق اختبار الإفرازات الرحمية:
– هناك ثلاث طرق لاختبار الإفرازات المخاطية الرحمية:
1- باستخدام الإصبع أو المنشفة الورقية بمسح فتحة المهبل ثم النظر إلى خواص هذه الإفرازات.
2- وضع فوطة فى الملابس التحتانية لاختبار الإفرازات الموجودة عليها لكن هذا صعباً للغاية.
3- الطريقة الثالثة وأفضلهم على الإطلاق أخذ عينة من الإفرازات المخاطية واختبار تماسكها بمحاولة إطالتها بين أصابع اليد، وإذا حدث ذلك على الأقل لحوالى 7.5 سم إطالة بدون تفكك للإفرازات فهذا معناه أن الإباضة على وشك الحدوث.الحمل 2024 وسائل الحمل 2024

إذا أرادت المرأة استخدام طريقة التبويض كوسيلة من وسائل منع الحمل عليها بتجنب ممارسة الاتصال الجنسى عند ملاحظة أن الإفرازات المهبلية لها نفس خواص بياض البيض النيىء مع الامتناع عن الجماع لمدة يومين آخرين على الأقل بعد تغير سمات هذه الإفرازات.

– فاعلية هذه الطريقة ونسب نجاحها:
الاعتماد على هذه الطريقة بمفردها غير مضمون نجاحها وفاعليتها مثل باقى وسائل منع الحمل الأخرى، ونسب الفشل فيها تصل إلى 20%.
لكن باستخدام طريقة التبويض مع وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل مثل إدراك فترات الخصوبة(Fertility awareness) أوطريقة قياس الحرارة وهو أن تقيس المرأة حرارتها كل يوم بترمومتر خاص وتكتبه على رسم بيانى (Symptom-thermal method) تعطى لها فاعلية أكثر حيث تجعل المرأة على دراية وفهم أعمق بفترة الخصوبة العالية لديها.الحمل 2024 وسائل الحمل 2024

ولابد من سؤال الطبيب المتخصص والمتابعة معه من أجل التدرب على حساب أوقات التبويض للمرأة حتى يتسنى المعرفة الصحيحة لها .. إذا كانت المرأة ترغب فى استخدامها كوسيلة من وسائل منع الحمل الفعالة.


سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.