كيف تحصل علىحاجتك من الماء دون اللجوء لشربه ؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

للحصول على الماء هو بشربه من خلال الكوب حتى يبقى الشخص غير معرضاً للجفاف ..
لكن هل تعلم أنه بإمكانك الحصول على 8-12 كوب من الماء من خلال الأطعمة والمشروبات التى نلجأ إليها فى نظامنا الغذائي يومياً.

– فتوجد بعض الأطعمة الغنية بمحتويات الماء والتى تساهم باحتياجاتك اليومية من السوائل .. وهذه هى النصائح للحصول على احتياجاتك اليومية من الماء:

1- أضف القليل من الليمون أو عصير فاكهة إلى كوب الماء الذي تتناوله.

2- عصير البرتقال أو اللبن يمدك باحتياجاتك من السوائل ليس هذا فحسب، فكوب اللبن يمدك بحوالي 1/3 كوب من متطلبات الشخص من الكالسيوم أما عصير البرتقال فيمدك باحتياجاتك من فيتامين (ج) بنسبة 100%.

3- الأطعمة التى تنصهر فى درجة حرارة الغرفة مثل الجيلاتين والآيس كريم تمدك بالماء، فحوالي 180 جرام من الجيلاتين تساوى 1/2 كوب من الماء أما كوب من الزبادي المجمد أو 60 جرام من الآيس كريم يمدك بحوالي 1/3 كوب من الماء.

4- مقدار من الحساء يمدك بـ 3/4 كوب من السوائل لكن مع التأكد من نسبة الأملاح و الصوديوم، وإلا فعليك باللجوء إلى أنواع الحساء المستخدم فيها الخضراوات الطازجة.

5- تحتوى غالبية الفاكهة والخضراوات على 80% ماء من مكوناتها، أي أنها تمد الإنسان بحوالي 3-4 أكواب من السوائل .. وهذه هى الأطعمة التى تحتوى على نسبة أكثر من 90% من الماء من إجمالي مكوناتها الغذائية التى تقدمها للإنسان:

– البطيخ (قطعة 1/16) = 1/3 1 كوب ماء.
– الفراولة (كوب) = 3/4 كوب ماء.
– تفاح أو مشمش أو 1/2 1 كوب عنب = 1/2 كوب ماء.
– القرع (كوب مطهى) = 3/4 كوب ماء.
– البروكلى أو القرنبيط (مقدار واحد) = 2/3 كوب ماء.
– الكرنب (كوب من شرائح الكرنب) = 1/2 كوب ماء.
– الخيار، الفجل ، الكرفس (كوب شرائح) = 1/2 كوب ماء.
– الجزر (كوب واحد) = 2/3 كوب ماء.
– الخس (كوب من شرائح الخس) = 1/3 كوب ماء.
– الفلفل الأخضر (كوب من شرائح الفلفل) = 1/3 كوب ماء.

6- كوب من المكرونة المطهية و الأرز تمد بـ2/3 كوب من السوائل و1/2 كوب، لكن إذا كانت هناك خضراوات إضافية عليك بمضاعفة مقدار السوائل.

7- الحبوب تمدك بحوالي 90% من السوائل.

8- تجنب المشروبات التى تحتوى على كافيين مثل الشاي – القهوة – المشروبات الغازية – وبالمثل الكحوليات لأنها تسرق المياه من الجسم.

9- الابتعاد عن الأطعمة التى بها نسب أقل من محتوى الماء مثل اللحوم المجففة و الشكولاته والفطائر والكيك، فكمية صغيرة من الزبيب (حوالي 45 جرام) تحتوى على نفس السعرات الحرارية لـ1/2 1 كوب من الزبيب.
__________________


سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.