مدينة الملك عبدالله الإقتصادية -البحث العلمي

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية مدينة سعودية مستحدثة ذات طابع اقتصادي أعلن عن إنشاءها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 2024 وتقع في منطقة مكة المكرمة. تبلغ تكلفة مشروع المدينة 80 مليار دولار أمريكي (300 مليار ريال سعودي) وتنفذه شركة إعمار المدينة الاقتصادية.

الموقع : في منطقة مكة المكرمة
تنقسم المدينة إلى ستة أقسام رئيسية، تحقق كل منها هدف من أهداف بناء المدينة.

الميناء: يحتل الميناء مساحة قدرها 2.5 مليون متر مربع ،وسيكون وصلة ما بين المملكة العربية السعودية والعالم من جهه ووصلة ما بين آسيا وأفريقيا وأوروبا من جهة أخرى، حيث يمثل محطة إضافية على البحر الأحمر ،تتوقف عندها البضائع المشحونة ما بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي. ويتميز الميناء بتجهيزات حديثة للغاية، حيث أنه مجهز بوسائل تعقب للسفن عن طريق الأقمار الصناعية ووسائل حديثة كثيرة. وسيقوم الميناء باستقبال الحجيج سنوياً ،ويتكمن من استيعاب 300,000 حاج سنوياً.

المجمع الصناعي
المنطقة الصناعية و تتضمن المرحلة الأولى منه مساحات مبنية قدرها 6.24مليون متر مربع حيث يحتوي أيضاً مختبرات للأبحاث والتطوير.

الجزيرة المالية
صورة للجزيرة المالية وسيكون في الجزيرة المالية المؤسسات المالية الدولية، من بنوك ودور للتمويل. ويوجد في وسط الجزيرة برجان شامخان بارتفاعات تصل إلى مائة طابق، مع غيرهما من المباني الشاهقة في الجزيرة ستوفر المباني الشاهقة مساحات كبيرة للمكاتب تقدر بـ

500,000 متر مربع من المكاتب.
420 برجاً
60,00 متر مربع من مراكز المؤتمرات والفنادق.
1,200 غرفة فندقية للأعمال.

المرافق الشاطئية
المرافق الشاطئية في المدينةتخصص المدينة جزءاً كبيراً منها لمنتجعات شاطئية عالمية وكذلك ستقام منشئات فندقية وترفيهية وتجارية.

الأحياء السكنية
صورة لأحد الأحياء السكنيةوتوفر أحياء ليعيش بها العاملون لها وتقدر الأرقام أن عدد المقيمين إقامة دائمة بالمدينة سيكون نصف مليون شخص، علاوة على ذلك الزوار. وتنقسم الأحياء إلى أربع مناطق هي كالتالي.

مركز المدينةيشمل منشئات وتسهيلات متعددة ومتنوعة, ويضم أيضاً مراكز تجارية.
الكورنيش وستحوي المنطقة كورنيشاً بحرياً يلتف حول مرسى بحري يحوي نادي لليخوت. وأيضا ستحوي مباني المنطقة لمسات من العمارة الإسلامية العريقة. وسيتيح الحي فرصاً لإقامة وتشغيل المرافق الترفيهية والسياحية كالمطاعم والمقاهي ومراكز التسوق والترفية
المنطقة التعليميةوتحوي المنطقة على مدارس لجميع المراحل التعليمية إلى جانب الكليات والمعاهد ومراكز الأبحاث المجهزة بالكامل كل ذلك على أعلى طراز.


سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.