‏ علاج الارتكاريا 2024 ، اسباب الشرى 2024 , ‏الارتكاريا الشرى 2024

‏الارتكاريا ، الشرى
Urticaria, Hives

‏الارتكاريا أو الشرى، حالة جلدية شائعة ‏تسبب وجود مناطق مرتفعة مسببة للحكة مع التهاب بالجلد. وتفاعلات الحساسية أ‏حد أسباب الارتكاريا لكن في اغلب الأحوال يكون سبب الارتكاريا غير معلوم.

‏ومن المواد المسببة للارتكاريا الأطعمة، والعقاقير، ولدغات الحشرات، والنباتات، والمعادن. وبعض الناس يصابون بالارتكاريا بعد التصبب عرقا أو بعد التعرض لبرد زمهرير أو الخروج في الشمس. كما أن الضغوط العاطفية تسبب الارتكاريا أو تجعل الحالة أسوأ لدى من هم متمتعون بحساسية للشرى أكثر من غيرهم.

أعراض الشري

‏الارتكاريا تتسبب في ظهور مناطق تسبب الحكة، ملتهبة ومرتفعة عن سطح الجلد. وبعد التعرض للمادة المسببة للحالة، يستجيب الجلد بإفراز المادة الكيميائية المسماة الهستامين، والتي تبدأ سلسة من تفاعلات جهاز المناعة التي تؤدي إلى التهاب الجلد.

‏ويتباين شكل الارتكاريا تباينا شديدا في الشكل والحجم، لكن الطفح عادة ما يكون مستدير الشكل. وقد تلتحم البقع معا لتكون رقعة كبيرة ذات لونين أبيض وأحمر وذات حواف متعرجة. ومن الأشكال الأخرى للشرى النقوش الجلدية والارتشاح الوعائي العصبي.

خيارات علاج الارتكاريا

‏لا يمكن شفاء الارتكاريا، لكن يمكنك الوقاية منها بتجنب مسببات الحساسية (المواد التي تحدث الحساسية) التي تؤدي لظهورها . والمستحضرات الملطفة التي تضعها على جلدك لتخفيف ‏الإحساس بالحكة تجدها متوفرة بالصيدليات. كذلك مضادات الهستامين تستطيع التخفيف من الحكة الجلدية، وبعضها (مثل الديفينهيدرامين والكلورفينيرامين) متوفر في الصيدليات دون الحاجة لتذكرة طبية.

‏مضادات الهستامين تصيب بعض الناس بالرغبة في النعاس. ويستطيع طبيبك أن يصف لك عقاراً مضاداً ‏للهستامين أقل ميلاً لجعلك تشعر بالنعاس.
ولعلاج الحالات الأكثر شدة من الارتكاريا، قد يصف لك طبيبك عقاقير الكورتيزون.


سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.