السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لمن ارادت ان تسمي ابنتها ريماس
تم البحث عن اسم ريماس في المعاجم اللغويه وقواميس اللغه العربيه
ولكن لم يتم الحصول على اي معنى لاسم ريماس
حيث ان هذا الاسم اسم اعجمي فارسي
معني كلمة ريماس المتوفرة لدينا واصلها ،
ريمــــــــاس
اصله من الالماس ولالماس هي حلية ( مجوهرات) مكونة من الذهب المطعم بحجر كريم ، وعادة ما يكون الألماس ، أي أنها خليط بين النوعين في نفس الوقت أو عبارة عن تزيين الذهب بالألماس . وقيل معنى ريماس بريق الالماس وقيل قلب الالماس
و اصل الكلمة فارسي
وقيل ان احد ملوك الفُرس كان لديه حليه عجيبة في زمانها من جمالها ودقة صنعها يقال لها ريماس.
والله اعلم
ولكن وجد في المعاجم معنى ( الرمس ) !
حيث ان الرماس ليس له علاقة بالريماس
وهذا بالتفصيل ما وجد في المعاجم اللغوية حول الرمس والرماس فقط
وليس ريماس حيث أنه ليس عربي أصلا:
1- القاموس المحيط
(الرَّمْسُ): كتْمانُ الخَبَرِ والدَّفْنُ والقَبْرُ (كالمَرْمَسِ والرامُوسِ) [ج] أرماسٌ ورُموسٌ وتُرابُهُ والرَّمْيُّ
(والرَّوامِس) الرِّياحُ الدَّوافِنُ للآثارِ (كالرامِساتِ) والطيرُ الذي يَطيرُبالليل أو كلُّ دابَّةٍ تَخْرُجُ بالليلِ
(والتَّرْمُسُ) كالتنضُبِ وادٍ لبني أُسَيْدِ
(والارْتماسُ) الاغْتماس.
2- لسان العرب
رمَس الخبر يرمسُهُ رمْسًا كتمهُ. والشيء دفنُه وغطَّاهُ. وفلاناً بحجرٍ رماهُ بهِ
ارتمس في الماء اغتمس.
وقيل الارتماس أن لا يطيل اللبث في الماء والاغتماس أن يطيل المكث فيهِ
الرَّامُوس القبر ج رواميس
الرامِسات والروامس الرياح الدوافن للآثار.
والروامس أيضًا الطير الذي يطير بالليل أو كل دابَّةٍ تخرج بالليل
الرَّمْس مصدرٌ والقبر والأصل فيهِ التغطية ج رُمُوس وأرمَاس.
والرَّمْس أيضًا تراب القبر تسميةً بالمصدر. يُقال حثا على رمسهِ الرمس أي التراب
التُّرمُس نباتٌ مرُّ الثَمَر دقيق ثمره يجلو الكَلَف معرَّب ثِرمُس باليونانيَّة. وذُكر في باب التاء. والأظهر أن التاء فيهِ أصليَّة وقد ذكرهُ الشيخ الرئيس في مفرداتهِ في باب التاء.
والمَرْمَس القبر
3- المغني
(رَمَس) الميَّتَ -ُ رَمْسًا: دَفَنَهُ وسَوَّى عليه الأرض. و- الشيءَ: طمَسَ أثرَهُ. يقال: الرَّيحُ ترمُسُ الآثار بما تُثيرُهُ. و- القَبْرَ: سَوَّاهُ بالأرضِ. و- عليه الخَبَرَ: كتَمَهُ. و- فلانًا بِحَجَرٍ: رماهُ. فهو مرموسٌ، ورَميسٌ.
(أَرْمَسَ) الميِّتَ: رَمَسَه.
(ارْتمَسَ) في الماءِ: انغمس فيه حتى غَطَّى رأْسَه.
(الرَّاموسُ): القَبْر. (ج) روَاميسُ.
(الرَّامِسُ) من الطير والدوابِّ: ما يطيرُ. و- ما يخرُجُ في اللَّيلِ. (ج) روَامِسُ.
(الرُامسةُ): الرِّيحُ التي تُثيرُ الترابَ وتدفنُ الآثار. (ج) روامس.
(الرَّمْسُ): القبرُ مستويًا مع وجه الأرضِ. و- الترابُ الذي يُحثَى على القبرِ. (ج) رُموسٌ، وأرماسٌ.
(المَرْمَسُ): موضع القَبرِ.
(المرمُوسَةُ)- يقال: وقعوا في مرموسة من أمرهم: في اختلاطٍ.
4- المحيط :
رَمَسَ يَرْمُسُ رَمْساً : ـ الميْتَ: دفنه وسوَّى عليه الأرض. ـ الشيْءَ: طمسَ آثاره؛ رَمست الرِّيحُ الآثارَ بما تهيله عليها من أَتربة. ـ القبرَ: سَوَّاه بالأرض. ـ عليه الخبرَ: كتمه؛ لا يَحْسُنُ بالدّولة أن ترمس على الشعب الأنباء الهامّة المحليّة والعالمية. ـ فلاناً بحجرٍ : رماه به؛ نالرَّمْسُ : مصـ. ـ: القبر مستوياً لا يعلو عن وجه الأرض. ـ: تراب القبر؛
جارٌ لقومٍ أطالوا هُوْنَ مَنْزِلِه
وغَادَرُوهُ مُقِيماً بَيْنَ أَرْمَاسِ
ـ: الصَّوت الخفيّ؛ جعلني الرَّمسُ الغريبُ أشعر بالرَّهبة ج رُمُوسٌ وأَرْمَاسٌ.
بحني كلبٌ شرسٌ فرمسته بحجر.
5- الوسيط
رَمَسَ – [ر م س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). رَمَسْتُ، أَرْمُسُ، اُرْمُسْ، مص. رَمْسٌ. 1."رَمَسَ الْمَيِّتَ" : غَطَّاهُ بِالتُّرابِ، دَفَنَهُ. "رَمَسوا الْمَيِّتَ وَعادُوا مِنْ حَيْثُ أَتَوْا". 2."رَمَسَتِ الرِّياحُ الآثَارَ" : طَمَسَتْ مَعالِمَها. 3."رَمَسَ الخَبَرَ": كَتَمَهُ. "رَمَسَ عَلَيْهِ الخَبَرَ". 4."رَمَسَهُ بِحَجَرٍ" : رَماهُ بِهِ.
رَمْسٌ – ج: رُموسٌ. [ر م س]. (مص. رَمَسَ). "وَاراهُ في رَمْسِهِ" : في قَبْرِهِ، أَيْ جَعَلَ لَهُ قَبْراً مُسْتَوِياً مَعَ وَجْهِ الأَرْضِ
6- محيط المحيط :
الرَّمْسُ الصوت الخَفِيُّ . و رَمَسَ الشيءَ يَرْمُسُه رَمْساً طَمَسَ أَثَرَه . ورَمَسه يَرْمُسُه و يَرْمِسُه رَمْساً ، فهو مَرْموس و رَمِيسٌ دفنه وسَوًى عليه الأَرضَ . وكلُّ ما هِيلَ عليه التراب ، فقد رُمِسَ وكلُّ شيءٍ نُثِرَ عليه الترابُ ، فهو مَرْمُوس قال لقِيطُ بنُ زُرارَةَ : يا ليتَ شِعْري اليومَ دَخْتَنُوسُ ،
إِذا أَتاها الخَبَرُ المَرْمُوسُ ،
أَتَحْلِقُ القُرُونَ أَم تَمِيسُ ?
لا بَلْ تَمِيسُ ، إِنها عَرُوسُ
وأَما قول البُرَيْقِ : ذَهَبْتُ أَعُورُه فَوَجدْتُ فيه
أَوَارِيّاً رَوامِسَ والغُبارا
قد يكون على النسب وقد يكون على وضع فاعل مكان مفعول إِذ لا يُعرف رَمَسَ الشيءُ نَفْسُه . ابن شُمَيْل : الرَّوامِسُ الطير الذي يطير بالليل ، قال : وكل دابة تخرج بالليل ، فهي رَامِسٌ تَرْمُس : تَدْفِنُ الآثارَ كما يُرْمَسُ الميت ، قال; إِذا كان القبر مُدَرَّماً مع الأَرض ، فهو رَمْس أَي مستوياً مع وجه الأَرض ، وإِذا رفع القبر في السماء عن وجه الأَرض لا يقال له رَمْسٌ . وفي حديث ابن مغَفَّل : ارْمُسُوا قبري رَمْساً أَي سَوُّوه بالأَرض ولا تجعلوه مُسَنَّماً مرتفعاً . وأَصلُ الرَّمْسِ : الستر والتغطية . ويقال لما يُحْثَى من التراب على القبر : رَمْسٌ . والقبر نفسُه : رَمْسٌ; قال : وبينما المرءُ في الأَحياءِ مُغْتَبِطٌ ،
إِذا هو الرَّمْسُ تَعْفُوه الأَعاصِيرُ
أَراد : إِذا هو تراب قد دُفِنَ فيه والرياح تُطَيِّره . وروى عن الشعبي في حديث أَنه قال : إِذا ارْتَمَسَ الجُنُبُ في الماء أَجزأَه ذلك من غسل الجنابة; قال شمر : ارْتَمس في الماء إِذا انغمس فيه حتى يغيب رأْسه وجميعُ جسده فيه . وفي حديث ابن عباس : أَنه رامَسَ عُمَرَ بالجُحْفَة وهما مُحْرِمان أَي أَدخلا رؤوسهما في الماء حتى يغطيهما ، وهو كالغَمْس ، بالغين ، وقيل : هو بالراء أَن لا يطيل اللبث في الماء ، وبالغين أَن يطيله . ومنه الحديث : الصائم يَرْتَمِس ولا يَغْتَمِسُ ابن سيده : الرَّمْسُ القبر ، والجمع أَرْماسٌ و رُمُوس قال الحُطَيْئَةُ : جارٌ لقَوْمٍ أَطالوا هُونَ مَنْزِله ،
وغادَرُوه مُقِيماً بين أَرْماسِ
وأَنشد ابن الأَعرابي لعُقَيْل بن عُلَّفَةَ : وأَعِيشُ بالبَلَلِ القَلِيلٍ ، وقد أَرى
أَنَّ الرُّمُوسَ مَصارِعُ الفِتْيانِ
ابن الأَعرابي : الرَّامُوسُ القبر ، و المَرْمَسُ موضع القبر; قال الشاعر : بِخَفْضٍ مَرْمَسي ، أَو في يَفاعٍ ،
تُصَوِّتُ هامَتي في رَأْسِ قَبْري
ورَمَسْناه بالتُّرْب : كَبَسْناه . والرَّمْسُ : التُّرْبُ تَرْمُس به الريحُ الأَثَر . ورَمْسُ القبر : ما حُثِيَ عليه . وقد رَمَسْناه بالتراب . والرَّمْسُ تحمله الريح فَتَرْمُس به الآثار أَي تُعَفِّيها . ورمَسْتُ الميت و أَرْمَسْته دفنته . ورَمَسُوا قبر فلان إِذا كتموه وسَوَّوْه مع الأَرض . والرَّمْسُ : تراب القبر ، وهو في الأَصل مصدر . وقال أَبو حنيفة : الرَّوامِسُ و الرَّامِساتُ الرياح الزَّافِياتُ التي تنقل التراب من بلد إِلى آخر وبينها الأَيام ، وربما غَشَّتْ وجْه الأَرض كُلَّه بتراب أَرض أُخرى . والرَّوامِسُ الرياح لتي تثير التراب وتدفن الآثار . ورَمَسَ عليه الخبرَ رَمْساً : لواه وكتمه . الأَصمعي : إِذا كتم الرجلُ الخَبَرَ القومَ قال : دَمَسْتُ عليهم الأَمرَ ورَمَسْته . ورَمَسْتُ الحديثَ : أَخفيته وكتمته . ووقعوا في مَرْمُوسة من أَمرهم أَي اختلاط; عن ابن الأَعرابي . وفي الحديث ذكر رامِس بكسر الميم ، موضع في ديار محارب كتب به رسولُ اللَّه ، لعُظَيْمِ بنِ الحَرث المُحاربيّ .
__________________
و حقيقة لا ادري من اين اتيتم بان معنى ريماس اللحد او القبر!!!!
ويتضح لنا انه اشكل عليكم اسم رمس واسم ريماس
الرمس هو تراب القبر وجمعه رموس وليس له علاقة ابدا بريماس
ومن الخطاء ان ندلع ريماس بـ رموس لان الرمس سبق وعرفنا معناه
والان علمنا ان ريماس اسم اعجمي ليس له اصل في اللغة العربية
وليس عيبا ان يسمى اسم اعجمي
اليس منا من يسمي يوسف وهو اسم غير عربي
بل حتى بعض الصحابة اسماءهم اعجمية
مارية الاسم الدارج عندنا ليس عربي ايضا
إذا فل نعلن : كفى تلاعب بمعاني الاسماء
و للعلم فان هناك 32 مدينة حول العالم تحمل اسم ريماس ( حسب موسوعة ميكروسوفت) (Microsoft Encarta- Encyclopedia 2024)
وان اختلفت طريقة الكتابة في اللفظ مطابق لما ننطقه نحن
وقد وجدنا أن اقرب هذه المدن كتابة ولفظا في فرنسا ، المكسيك، البرازيل والبيرو وأسبانيا
أما ما لفت انتباهنا وجود مدينة في جنوب حيفا في فلسطين الحبيبة بهذا الاسم ،
واتحدى من يجد لاسم ريماس معنى عربي
وليس اجبارا ان نحرف ونتلاعب بالاسم حتى يكون له معنى عربي
مثال لتوضيح :
مثلا اسم يوسف اسم اعجمي
هل نستطيع ان نقول اصله من السيف !! ؟؟
مثال اخر :
هل نستطيع ان نقول بنانا (الموز) بللغه الانجليزيه
ان البنانا من البن اي القهوه !! ؟؟
ولنعلم جميعا انه من الغباء تفسير معنى الكلمة بمعنى عربي والكلمة اصلا اعجميه
هذا ماجمعته ونقلته لتوضيح
أرجو أن نعي مانقول
ويرجى عدم نشر الاشاعات
فالتحري والدقه في النشر مطلوب
وجزاكم الله خيرا…
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لمن ارادت ان تسمي ابنتها ريماس
تم البحث عن اسم ريماس في المعاجم اللغويه وقواميس اللغه العربيه
ولكن لم يتم الحصول على اي معنى لاسم ريماس
حيث ان هذا الاسم اسم اعجمي فارسي
معني كلمة ريماس المتوفرة لدينا واصلها ،
ريمــــــــاس
اصله من الالماس ولالماس هي حلية ( مجوهرات) مكونة من الذهب المطعم بحجر كريم ، وعادة ما يكون الألماس ، أي أنها خليط بين النوعين في نفس الوقت أو عبارة عن تزيين الذهب بالألماس . وقيل معنى ريماس بريق الالماس وقيل قلب الالماس
و اصل الكلمة فارسي
وقيل ان احد ملوك الفُرس كان لديه حليه عجيبة في زمانها من جمالها ودقة صنعها يقال لها ريماس.
والله اعلم
ولكن وجد في المعاجم معنى ( الرمس ) !
حيث ان الرماس ليس له علاقة بالريماس
وهذا بالتفصيل ما وجد في المعاجم اللغوية حول الرمس والرماس فقط
وليس ريماس حيث أنه ليس عربي أصلا:
1- القاموس المحيط
(الرَّمْسُ): كتْمانُ الخَبَرِ والدَّفْنُ والقَبْرُ (كالمَرْمَسِ والرامُوسِ) [ج] أرماسٌ ورُموسٌ وتُرابُهُ والرَّمْيُّ
(والرَّوامِس) الرِّياحُ الدَّوافِنُ للآثارِ (كالرامِساتِ) والطيرُ الذي يَطيرُبالليل أو كلُّ دابَّةٍ تَخْرُجُ بالليلِ
(والتَّرْمُسُ) كالتنضُبِ وادٍ لبني أُسَيْدِ
(والارْتماسُ) الاغْتماس.
2- لسان العرب
رمَس الخبر يرمسُهُ رمْسًا كتمهُ. والشيء دفنُه وغطَّاهُ. وفلاناً بحجرٍ رماهُ بهِ
ارتمس في الماء اغتمس.
وقيل الارتماس أن لا يطيل اللبث في الماء والاغتماس أن يطيل المكث فيهِ
الرَّامُوس القبر ج رواميس
الرامِسات والروامس الرياح الدوافن للآثار.
والروامس أيضًا الطير الذي يطير بالليل أو كل دابَّةٍ تخرج بالليل
الرَّمْس مصدرٌ والقبر والأصل فيهِ التغطية ج رُمُوس وأرمَاس.
والرَّمْس أيضًا تراب القبر تسميةً بالمصدر. يُقال حثا على رمسهِ الرمس أي التراب
التُّرمُس نباتٌ مرُّ الثَمَر دقيق ثمره يجلو الكَلَف معرَّب ثِرمُس باليونانيَّة. وذُكر في باب التاء. والأظهر أن التاء فيهِ أصليَّة وقد ذكرهُ الشيخ الرئيس في مفرداتهِ في باب التاء.
والمَرْمَس القبر
3- المغني
(رَمَس) الميَّتَ -ُ رَمْسًا: دَفَنَهُ وسَوَّى عليه الأرض. و- الشيءَ: طمَسَ أثرَهُ. يقال: الرَّيحُ ترمُسُ الآثار بما تُثيرُهُ. و- القَبْرَ: سَوَّاهُ بالأرضِ. و- عليه الخَبَرَ: كتَمَهُ. و- فلانًا بِحَجَرٍ: رماهُ. فهو مرموسٌ، ورَميسٌ.
(أَرْمَسَ) الميِّتَ: رَمَسَه.
(ارْتمَسَ) في الماءِ: انغمس فيه حتى غَطَّى رأْسَه.
(الرَّاموسُ): القَبْر. (ج) روَاميسُ.
(الرَّامِسُ) من الطير والدوابِّ: ما يطيرُ. و- ما يخرُجُ في اللَّيلِ. (ج) روَامِسُ.
(الرُامسةُ): الرِّيحُ التي تُثيرُ الترابَ وتدفنُ الآثار. (ج) روامس.
(الرَّمْسُ): القبرُ مستويًا مع وجه الأرضِ. و- الترابُ الذي يُحثَى على القبرِ. (ج) رُموسٌ، وأرماسٌ.
(المَرْمَسُ): موضع القَبرِ.
(المرمُوسَةُ)- يقال: وقعوا في مرموسة من أمرهم: في اختلاطٍ.
4- المحيط :
رَمَسَ يَرْمُسُ رَمْساً : ـ الميْتَ: دفنه وسوَّى عليه الأرض. ـ الشيْءَ: طمسَ آثاره؛ رَمست الرِّيحُ الآثارَ بما تهيله عليها من أَتربة. ـ القبرَ: سَوَّاه بالأرض. ـ عليه الخبرَ: كتمه؛ لا يَحْسُنُ بالدّولة أن ترمس على الشعب الأنباء الهامّة المحليّة والعالمية. ـ فلاناً بحجرٍ : رماه به؛ نالرَّمْسُ : مصـ. ـ: القبر مستوياً لا يعلو عن وجه الأرض. ـ: تراب القبر؛
جارٌ لقومٍ أطالوا هُوْنَ مَنْزِلِه
وغَادَرُوهُ مُقِيماً بَيْنَ أَرْمَاسِ
ـ: الصَّوت الخفيّ؛ جعلني الرَّمسُ الغريبُ أشعر بالرَّهبة ج رُمُوسٌ وأَرْمَاسٌ.
بحني كلبٌ شرسٌ فرمسته بحجر.
5- الوسيط
رَمَسَ – [ر م س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). رَمَسْتُ، أَرْمُسُ، اُرْمُسْ، مص. رَمْسٌ. 1."رَمَسَ الْمَيِّتَ" : غَطَّاهُ بِالتُّرابِ، دَفَنَهُ. "رَمَسوا الْمَيِّتَ وَعادُوا مِنْ حَيْثُ أَتَوْا". 2."رَمَسَتِ الرِّياحُ الآثَارَ" : طَمَسَتْ مَعالِمَها. 3."رَمَسَ الخَبَرَ": كَتَمَهُ. "رَمَسَ عَلَيْهِ الخَبَرَ". 4."رَمَسَهُ بِحَجَرٍ" : رَماهُ بِهِ.
رَمْسٌ – ج: رُموسٌ. [ر م س]. (مص. رَمَسَ). "وَاراهُ في رَمْسِهِ" : في قَبْرِهِ، أَيْ جَعَلَ لَهُ قَبْراً مُسْتَوِياً مَعَ وَجْهِ الأَرْضِ
6- محيط المحيط :
الرَّمْسُ الصوت الخَفِيُّ . و رَمَسَ الشيءَ يَرْمُسُه رَمْساً طَمَسَ أَثَرَه . ورَمَسه يَرْمُسُه و يَرْمِسُه رَمْساً ، فهو مَرْموس و رَمِيسٌ دفنه وسَوًى عليه الأَرضَ . وكلُّ ما هِيلَ عليه التراب ، فقد رُمِسَ وكلُّ شيءٍ نُثِرَ عليه الترابُ ، فهو مَرْمُوس قال لقِيطُ بنُ زُرارَةَ : يا ليتَ شِعْري اليومَ دَخْتَنُوسُ ،
إِذا أَتاها الخَبَرُ المَرْمُوسُ ،
أَتَحْلِقُ القُرُونَ أَم تَمِيسُ ?
لا بَلْ تَمِيسُ ، إِنها عَرُوسُ
وأَما قول البُرَيْقِ : ذَهَبْتُ أَعُورُه فَوَجدْتُ فيه
أَوَارِيّاً رَوامِسَ والغُبارا
قد يكون على النسب وقد يكون على وضع فاعل مكان مفعول إِذ لا يُعرف رَمَسَ الشيءُ نَفْسُه . ابن شُمَيْل : الرَّوامِسُ الطير الذي يطير بالليل ، قال : وكل دابة تخرج بالليل ، فهي رَامِسٌ تَرْمُس : تَدْفِنُ الآثارَ كما يُرْمَسُ الميت ، قال; إِذا كان القبر مُدَرَّماً مع الأَرض ، فهو رَمْس أَي مستوياً مع وجه الأَرض ، وإِذا رفع القبر في السماء عن وجه الأَرض لا يقال له رَمْسٌ . وفي حديث ابن مغَفَّل : ارْمُسُوا قبري رَمْساً أَي سَوُّوه بالأَرض ولا تجعلوه مُسَنَّماً مرتفعاً . وأَصلُ الرَّمْسِ : الستر والتغطية . ويقال لما يُحْثَى من التراب على القبر : رَمْسٌ . والقبر نفسُه : رَمْسٌ; قال : وبينما المرءُ في الأَحياءِ مُغْتَبِطٌ ،
إِذا هو الرَّمْسُ تَعْفُوه الأَعاصِيرُ
أَراد : إِذا هو تراب قد دُفِنَ فيه والرياح تُطَيِّره . وروى عن الشعبي في حديث أَنه قال : إِذا ارْتَمَسَ الجُنُبُ في الماء أَجزأَه ذلك من غسل الجنابة; قال شمر : ارْتَمس في الماء إِذا انغمس فيه حتى يغيب رأْسه وجميعُ جسده فيه . وفي حديث ابن عباس : أَنه رامَسَ عُمَرَ بالجُحْفَة وهما مُحْرِمان أَي أَدخلا رؤوسهما في الماء حتى يغطيهما ، وهو كالغَمْس ، بالغين ، وقيل : هو بالراء أَن لا يطيل اللبث في الماء ، وبالغين أَن يطيله . ومنه الحديث : الصائم يَرْتَمِس ولا يَغْتَمِسُ ابن سيده : الرَّمْسُ القبر ، والجمع أَرْماسٌ و رُمُوس قال الحُطَيْئَةُ : جارٌ لقَوْمٍ أَطالوا هُونَ مَنْزِله ،
وغادَرُوه مُقِيماً بين أَرْماسِ
وأَنشد ابن الأَعرابي لعُقَيْل بن عُلَّفَةَ : وأَعِيشُ بالبَلَلِ القَلِيلٍ ، وقد أَرى
أَنَّ الرُّمُوسَ مَصارِعُ الفِتْيانِ
ابن الأَعرابي : الرَّامُوسُ القبر ، و المَرْمَسُ موضع القبر; قال الشاعر : بِخَفْضٍ مَرْمَسي ، أَو في يَفاعٍ ،
تُصَوِّتُ هامَتي في رَأْسِ قَبْري
ورَمَسْناه بالتُّرْب : كَبَسْناه . والرَّمْسُ : التُّرْبُ تَرْمُس به الريحُ الأَثَر . ورَمْسُ القبر : ما حُثِيَ عليه . وقد رَمَسْناه بالتراب . والرَّمْسُ تحمله الريح فَتَرْمُس به الآثار أَي تُعَفِّيها . ورمَسْتُ الميت و أَرْمَسْته دفنته . ورَمَسُوا قبر فلان إِذا كتموه وسَوَّوْه مع الأَرض . والرَّمْسُ : تراب القبر ، وهو في الأَصل مصدر . وقال أَبو حنيفة : الرَّوامِسُ و الرَّامِساتُ الرياح الزَّافِياتُ التي تنقل التراب من بلد إِلى آخر وبينها الأَيام ، وربما غَشَّتْ وجْه الأَرض كُلَّه بتراب أَرض أُخرى . والرَّوامِسُ الرياح لتي تثير التراب وتدفن الآثار . ورَمَسَ عليه الخبرَ رَمْساً : لواه وكتمه . الأَصمعي : إِذا كتم الرجلُ الخَبَرَ القومَ قال : دَمَسْتُ عليهم الأَمرَ ورَمَسْته . ورَمَسْتُ الحديثَ : أَخفيته وكتمته . ووقعوا في مَرْمُوسة من أَمرهم أَي اختلاط; عن ابن الأَعرابي . وفي الحديث ذكر رامِس بكسر الميم ، موضع في ديار محارب كتب به رسولُ اللَّه ، لعُظَيْمِ بنِ الحَرث المُحاربيّ .
__________________
و حقيقة لا ادري من اين اتيتم بان معنى ريماس اللحد او القبر!!!!
ويتضح لنا انه اشكل عليكم اسم رمس واسم ريماس
الرمس هو تراب القبر وجمعه رموس وليس له علاقة ابدا بريماس
ومن الخطاء ان ندلع ريماس بـ رموس لان الرمس سبق وعرفنا معناه
والان علمنا ان ريماس اسم اعجمي ليس له اصل في اللغة العربية
وليس عيبا ان يسمى اسم اعجمي
اليس منا من يسمي يوسف وهو اسم غير عربي
بل حتى بعض الصحابة اسماءهم اعجمية
مارية الاسم الدارج عندنا ليس عربي ايضا
إذا فل نعلن : كفى تلاعب بمعاني الاسماء
و للعلم فان هناك 32 مدينة حول العالم تحمل اسم ريماس ( حسب موسوعة ميكروسوفت) (Microsoft Encarta- Encyclopedia 2024)
وان اختلفت طريقة الكتابة في اللفظ مطابق لما ننطقه نحن
وقد وجدنا أن اقرب هذه المدن كتابة ولفظا في فرنسا ، المكسيك، البرازيل والبيرو وأسبانيا
أما ما لفت انتباهنا وجود مدينة في جنوب حيفا في فلسطين الحبيبة بهذا الاسم ،
واتحدى من يجد لاسم ريماس معنى عربي
وليس اجبارا ان نحرف ونتلاعب بالاسم حتى يكون له معنى عربي
مثال لتوضيح :
مثلا اسم يوسف اسم اعجمي
هل نستطيع ان نقول اصله من السيف !! ؟؟
مثال اخر :
هل نستطيع ان نقول بنانا (الموز) بللغه الانجليزيه
ان البنانا من البن اي القهوه !! ؟؟
ولنعلم جميعا انه من الغباء تفسير معنى الكلمة بمعنى عربي والكلمة اصلا اعجميه
هذا ماجمعته ونقلته لتوضيح
أرجو أن نعي مانقول
ويرجى عدم نشر الاشاعات
فالتحري والدقه في النشر مطلوب
وجزاكم الله خيرا…